الحرية الابتدائية بالقصير البحر الأحمر

موقع يهتم بالعملية التعليمية بمدرسة الحرية الابتدائية القصير البحر الأحمر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفصل الدراسي الثاني ( الفصل الخامس : قصة مغامرات في أعماق البحار )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 19/01/2012

مُساهمةموضوع: الفصل الدراسي الثاني ( الفصل الخامس : قصة مغامرات في أعماق البحار )   الجمعة أبريل 13, 2012 3:47 pm

س1/ اقرأ الفقرة ثم أجب:



{وكانت هذه الأ شياء كلها ثقيلة الوزن بدرجة كبيرة ،ولكن الإنسان الآلي حملها بين اثنين من أذرعه الحديدية بسهولة ويسر ،وأخذ يرتبها بدقة شديدة في شبكة متينة }




(أ‌) هات مفرد : أذرع ــــــــ ذراع

هات معني : متينة ـــــــ قوية

هات جمع : شبكة ــــــــ شبكات



(ب‌) ما الأشياء التى كان يحملها الانسان الآلي ؟

بعض الصناديق المعدنية والأسطوانات الحديدية وأجهزة أخري مختلفة الأشكال .

(ج) كيف يعمل الإنسان الآلى في قاع البحر ؟

بأذرعه الحديدية ، بعد تلقي توجيهات وتعليمات من الإنسان البشري بواسطة جهاز الإشارات فينفذ هذه التعليمات التى يتلقاها .

س2/ هناك فرق بين قدرة الإنسان البشري والإنسان الآلي علي العمل ، وضح هذا الفرق بالأمثلة ؟

أن الأنسان الآلى يقوم بأعمال لا يستطيع الانسان العادي أن يقوم بها فهو

يحفر الحفر في قاع البحر ويحمل الصناديق الثقيلة ، كما أنه يستطيع أن

يستمر في العمل لفترة طويلة دون تعب ،كما أنه يقوم بالعمل بدقة ومهارة

وإتقان مهما كان العمل صعباً ،كما أنه يستطيع العمل في ظروف صعبة لايقدرعليها الإنسان العادي فهو يستطيع مثلا أن يدخل يدخل يده في الافران المشتعلة ، كما يستطيع العمل في قاع البحر حيث يكون الجو شديدة البرودة ولايخاف السمك المتوحش لانه لا يستطيع أن يؤثرفيه.

س4/استطاع الانسان أن يولد الكهرباء بطرق كثيرة اذكر بعضها؟

ـ استغلال مساقط المياه والشلالات

ـ استخدام المراوح الهوائية الكبيرة .

ـ استغلال الطاقة الشمسية .

س5/افرأ الفقرة ثم أجب :

{لم يجد عقلة الأصبع فائدة من محاولة الكلام مع الغواص ، ففكر في أن يصعد إلي سطح الماء ليبحث عن أخته في كيس الإسفنج }



(أ)لماذا فشلت محاولة أسامة للتفاهم مع الغواص ؟

لأن صوته لم يصل إلي أذني الغواص داخل الرأس الحديدي العجيب الذي يلبسه .

(ب)كيف وصلت أمانى إلي كيس الاسفنج؟

حين اقتربت من قطعة إسفنج كبيرة في قاع البحر وعندما مدت يدها تتحسها نزل فوقها خطاف الغواص ، فانتزع قطعة الاسفنج ومعها أماني فوضعها الغواص في الكيس .

(ج)كيف عثر أسامة على أخته؟

عندما رأى أمانى تصعد علي أنبوبة المطاط .



س6/ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة غير الصحيحة وصوب الخطأ فيما يلي :

أـ {الانسان الآلى} يعمل بدون توجيهات وتعليمات ( X )

ــــ الإنسان الآلي يعمل بتوجيهات وتعليمات الانسان البشري

ب ـ يستطيع الانسان الآلى أن يقوم بالأعمال الشاقة ( √ )

ج ـ يلبس { صائد الاسفنج } ملابس كاملة من المطاط ( √ )

دـ استطاع عقلة الاصبع أن يتفاهم مع الغواص وينقذ أماني من كيس الاسفنج ( X )

ــــــ لم يستطيع أسامة أن يتفاهم مع الغواص وينقذ أماني أماني من كيس الإسفنج.



س7/من الممكن أن يكون العلم سببا في سعادة الإنسان وتقدمه ، كما يمكن أن يكون سببا في تعاسته ودماره أكتب موضوعا يوضح ذلك؟

يكون العلم سبباً في سعادة وتقدم الإنسان إذا استخدمه الإنسان فيما يفيد مثل بناء المدارس والمستشفيات وغير ذلك .

ويكون سببا في تعاسة ودمار الانسان إذا استخدمه فيما يضر بالبشرية مثل القنابل الذرية والمفرقعات النووية.





















هات معني كل من:



ا
يُسر


سهولة

متينة


قوية

سيقان


هي ما بين الركبة والقدم

الخنفساء


حشرة سوداء تشبه الجعران

يصدر منها


يخرج منها

يزحف


يمشى ببطء

خطرت


جاءت

أتأكد


أتحقق

توجيهات


إرشادات

صحت فكرتي


أصبحت صحيحة

الطريف


الطيب الحسن

يدوس


يضغط

ظنى


شكى

إتقان


إجادة

المعجزة


الأمر الخارق للعادة

الشلالات


جمع شلال وهو سقوط فجائى في مجري النهر

الجهاز


الأداة التي تؤدي عملا معيناً ويمكن أن نقرا الكلمة بفتح الجيم أوبكسرها

الخطاف


آلة لصيد الإسفنج

فجأة


على غير توقع

*هات مضاد كل من :




الضخم


الضئيل


صح


خطيء

همست


صاحت


إزدهار


تأخر

يسر


عسر


ذهب


عاد ورجع

خاصة


عامة


اتسعت


ضاقت

أعطاه


أخذ منه


طالت


قصرت

سار


وقف


المتوحشة


المستأنسة

ابتعد


اقترب


أفضل


أسوأ

يعرف


يجهل


أعطاه


أخذ منه

التخريب


التعمير


حل


عقد

الحروب


السلام


المشتعلة


الخامدة

سعادة


شقاء


مقدمة


مؤخرة

خلف


أمام


عديدة


قليلة

كبير


صغير


نور


ظلام

انتهى


بدأ


تسأل


تجيب

التدمير


البناء


صح


خطيء

قليلا


كثيرا


نافع


ضار

أمام


خلف


خاصة


عامة

يعرف


يجهل


البرودة


السخونة

أبيض


أسود


يتعب


يستريح

طالت


قصرت







*هات جمع كل من:



رأس


رءوس أو أرؤس


جهاز


أجهزة

شبكة


شبكات


حجم


حجوم

حفرة


حفرأو حفرات


مهارة


مهارات

قاع


قيعان أو أقواع أو قيعة


متينة


متينات

شيء


أشياء


الحديثة


الحديثات

الطريق


الطرق


الوزن


الاوزان

الجو


الأجواء


مربع


مربعات

العقل


العقول


البحرية


البحريات

العلم


العلوم


معجزة


معجزات

وسط


أوساط


ظرف


ظروف

قبة


قباب


خير


أخيار أو خيور

بيت


بيوت


يد


أيد أو أياد





*ضع علامة ( √ ) أو ( X√ ) أمام كل عبارة وصوب الخطأ :

1ـ طاقة الكهرباء الجديدة نظيفة لا تلوث البيئة كالبترول ( √ )



2ـ يمكن إستغلال الشلالات في توليد الكهرباء ( √ )



3ـ يستطيع الانسان الآلي أن يستمر في العمل من غير أن يتعب ( √ )



4ـ من أهم مميزات الأجهزة الحديثة الدقة والإتقان التام ( √ )



5ـ الانسان الآلي أفضل من الانسان البشري ( X )

ـــــــــ الصواب : الانسان البشري أفضل من الانسان الآلي لأن الله ميزه

بالعقل والعلم وبذلك صنع الانسان الآلي .



6ـ يعمل الانسان الآلي في ظروف صعبة لا يقدر عليها الإنسان

البشري ( √ )



7ـ المستعمرات المرجانية من صنع الانسان الآلى ( X )

ــــــــ الصواب من صنع حيوان المرجان .



8ـ يعمل الإنسان الآلي بتوجيهات من الانسان البشري ( √ )

9ـ يستطيع الإنسان الآلي القيام بأعمال شاقة ( √ )

10ـ يلبس صائد الاسفنج ملابس كاملة من المطاط ( √ )

11ـ استطاع أسامة التفاهم مع الغواص وينقذ أماني ( X )

ــــــــ لم يستطع .



*تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:



(1) الإنسان الآلي يعمل :

( بذكاءـ بغباء ـ بدون تفكير)



(2) يحمل الإنسان الآلي الاشياء الثقيلة

( بسهولة ـ بصعوبة ـ ببعض الصعوبة)



(3) يستطيع الانسان الآلي العمل

( مدة متوسطة ـ مددا طويلة ـ مددا قصيرة)



(4) الانسان الآلي له

( خمس عيون ـ أربع عيون ـ لا عيون له )



(5) عندما اضطربت المياه بشدة خاف أسامة من

(شدتها ـ أن يغرق فيها ـ أن تضيع أخته )



(6) حاول أسامة أن يتفاهم مع الغواص

( ليعلمه أسرار الغواص ـ ليعرف مكان أخته ـ ليحذره من الأعماق)







*أكمل ما يأتي :



ـ كان هذا ....الشيء ....العجيب أشبه بحشرة أو ....خنفساء ........كبيرة

ضخمة، ولكنها ....مصنوعة ....من المعدن ،ولها .....أذرع... وسيقان

وأقدام ....عديدة....وأربع ...عيون...في رأسها ، يصدر منها ...نور ...



أبيض قوي ....ينير... الطريق أمامها في قاع... البحر....

س/ أجب عن الأسئلة الآتية :



س/ ما الشيء العجيب الذي كان يخرج من وسط بيوت المدينة ؟

"النسان الآلي "



س/ يستطيع الانسان الآلي أن يقوم بأعمال شاقة .اذكر بعضها؟

ـ يدخل يده المعدنية في الأفران المشتعلة .

ـ يحفر الحفر العميقة في قاع البحر .

ـ يحمل الأشياء الثقيلة .



س/ اذكر طرق توليد الكهرباء ؟

ـ استخدام المراوح الهوائية .

ـ استخدام الشلالات ومساقط المياه .

ـ طاقة الرياح .



س/ ما الطريقة الجديدة التى ذكرت في الفصل لتوليد الكهرباء ؟

طريقة المياه الدافئة عند سطح الماء والباردة عند القاع.



س/ماذا يرتدى صياد الاسفنج؟

ملابس كاملة من المطاط ، لها رأس حديدي ،به نافذة زجاجية ، ينظر منها فيري ما حوله تحت سطح الماء ، وتخرج من هذا الرأس الحديدي أنبوبة من المطاط إلي ما فوق سطح الماء لتوصل الهواء إلي الغواص ليتنفس.





اقرأ ثم أجب :



"نظر الاخوان من النافذة الزجاجية ، ففوجئا بشيء عجيب ،أشبه بحشرة أو خنفساء ضخمة ولكنها مصنوعة من المعدن ولها أذرع وسيقان وأقدام عديدة "

(أ) تخير الإجابة الصحيحة ممابين القوسين :

1ـ معني "ضخمة" (واسعة ـ كبيرة ـ كثيرة )

2ـ مفرد" سيقان" ( سائق ـ مساق ـ ساق )





*(ب) ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( X ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :



1ـ الغواص لا يرتدي ملابس كاملة من المطاط ( X )

2ـ الانسان اللآلي آلةصنعها العلماء ( √ )



س/ ما الشيء العجيب الذي رآه الأخوان ؟

"الانسان الآلي "

س/ من هم الأخوان في الفقرة ؟

"أسامة وأمانى "

س/ استخرج من الفقرة اسما ـ فعلاـ حرفا ؟

ـ الاسم : النافذة

ـ الفعل : نظر

ـ الحرف : من
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elhoria.mam9.com
 
الفصل الدراسي الثاني ( الفصل الخامس : قصة مغامرات في أعماق البحار )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحرية الابتدائية بالقصير البحر الأحمر :: المسويات الدراسية :: الصف الخامس الابتدائي-
انتقل الى: